الحمد لله الذي أضاء شموس الحقيقة فى بروج حقائق قاوب أهل العرفان . ومنح ذوى الاسرار النفيسة كمال التجلي فى أفئدتهم فأشرقت به قوة الايمان ۔ والصلاة والسلام على من دعا الى الله ودفع بالتي هي أحسن فاستمد من نوره الثقلان ، سيدنا محمد الذي علم أمته كمال العبودية للوصول إلى الملك المنان صلى الله عليه وعلى آله وصحبه بدور الحقيقة ونجوم الطريقة وأئمة القرآن
(أما بعد) فيقول المستعين بربه المبين عبده الفقير اليه (محمد أمين) الشافعي مذهبا، النقشبندي مشربا، الكردي نسبة، الأريبلى بلدة، الأزهري أقامة. انه لما من الله على بنشر الطريقة العلية النقشبندية ، قدس الله أسرارهم العلية ، وكانت غريبة بهذه الديار المصرية . رأيت أن أنحف طالبى هذه الطريقة العلية بتراجم ساداتنا السابقين. ونشر هذا أحوال سلفنا الأولين . من شيخنا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مؤلف بين الاختصار والتطويل خدمة لطالبي الحق وأيقاظا لهممهم من سنات الغفلات.
فان حكايات الصالحين كما قال (الجنيد) جند من جنود الله عز وجل يرفع الله به من شاء إلى حظيرة قربه ، وبيانا لآبائهم الروحانيين الذين هم أحق بأن يعرفوا من الآباء الجسمانيين . لأن الروح ألصق بك من بدنك. فالأبوة قسمان أبوة جسمية ، وأبوة روحية. والاب الجسمي شأنه تنمية عالم الخلق . والاب الروحي شأنه تنمية عالم الامر. فكان شأن الاول شأن العالم الكبير للانسان الكامل من حيث امداده بكل جزء من اجزائه فى النشأة الظاهرة . وشأن الثاني شأن الانسان الكامل في امداده العالم كله في النشأة الباطنة التى هي الانسانية الكبرى، وبها كانت الخلافة الالهية التى هي العروة الوثقي لا انفصام لها . فلذا كانت لأب الروح الرتبة العليا. والمنزلة الفضلي - ويليه أبو الجسم.
وأجمع العارفون على أن من لم يصح له نسب الى القوم فهو لقيط فى الطريق . وكيف تصح نسبة شخص الى من لايعرفه فان هذه اللحمة الروحانية . والنسبة الباطنية . والرابطة المعنوية . بين الشخص وسلفه من الصوفية لا تصح حتى يعمل بأعمالهم . ويسير بسيرتهم. ويهتدي بهديهم. وكيف يسير بالسيرة من لا يعرفها - أم كيف يتخلق بالاخلاق من يجهلها. ولهذا لا يصح المريد الصادق أن يقنع بمعرفة أسماء شيوخه بل لابد له من معرفة معانيهم التى كانت لهم مطايا حملتهم إلى الحق . وعندها نزل عليهم الفيض السبحاني من حضرة القدوس جل وعز ومعرفة صفاتهم وتواريخهم كافلة لك بذلك ان شاء الله .
ولهذا قال بعض أكابر النقشبندية. معرفة صفات المشايخ السابقين، ربما تكون أنفع المريد من رؤية أشخاصهم ، وذلك لانه قد يكون غليظ البشرية فلا ينفذ اذا رآهم الى ماأعطاهم الحقى تعالى من سر الخصوصية.
وقدجمعنا لهذا المهم العظيم الشأن (كتباً كثيرة) فى تواريخ المشايخ وآداب الطريقة فارسية وعربية للمتقدمين والمتأخرين من خلص النقشبندية . واستخرجنا بتوفيق الله زبدتها . واستنبطنا بحمد الله خلاصتها . فمنها الحدائق الوردية. والحديقة الندية والبهجة السنية. والرشحات. والمكتوبات. ومفتاح المعية. وكتاب الخادمى. وغير ذلك . وسميناه (بالمواهب السرمدية فى مناقب السادة النقشبندية) وها أنا ذا شارع فى المقصود . بعون الملك المعبود . وأسال اله تعالى أن ينفع به الخاص والعام. وان يجعله خالصا لوجهه على الدوام .
فهرست كتاب المواهب السرمدية
- مقدمة اعلم أيها الطالب لمعرفة الحق
- اعلم ان للطريقة النقشبندية ثلاث سلاسل
- الكلام على شمائل النبى صلى الله عليه وسلم
- الكلام فى صفاته الظاهرة والباطنة
- ومن كلامه صلى الله عليه وسلم
- الامام أبو بكر الصديق رضى الله عنه
- سيدنا سلمان الفارسى رضى الله عنه
- سيدنا القاسم بن محمد بن أبى بكر الصديق
- سيدنا جعفر الصادق رضى الله عنه
- أبو يزيد البسطامى رضي الله عنه
- سيدنا أبو الحسن الخرقانى قدس الله سره
- سيدنا أبو على الفارمدي رضى الله عنه
- سيدنا يوسف الهمدانى رضي الله عنه
- سيدنا الشيخ عبد الخالق الغجدوانى قدس الله سره
- سيدنا الشيخ عارف الربوكري قدس سره
- سيدنا الشيخ محمود الانجير فغنوي قدس سره
- الشيخ علي الراميتنى قدس سره
- الشيخ محمد بابا السماسى قدس سره
- الشيخ السيد كلال قدس سره
- سيدنا الشيخ محمد بهاء الدين الشاه نقشبند قدس سره
- سيدنا الشيخ علاء الدين العطار رضى الله عنه
- سيدنا الشيخ يعقوب الجرخي قدس الله سره
- سيدنا الشيخ عبد الله الاحرار رضوان الله عليه
- سيدنا الشيخ محمد القاضى الزاهد رضي الله عنه
- سيدنا الدرويش محمد رضى الله عنه
- سيدنا محمد الخواجكي الأمكنكى رضي الله عنه
- الشيخ محمد الباقي رضى الله عنه
- الامام الرباني الشيخ أحمد الفاروقي رضى الله عنه
- سيدنا الشيخ محمد المعصوم قدس الله سره
- سيدنا الشيخ محمد سيف الدين الفاروقي قدس سره
- سيدنا الشيخ السيد نورمحمد البدواني قدس سره
- سيدنا الشيخ شمس الدين حبيب الله جان جانان مظهر قدس سره
- سيدنا الشيخ عبد الله الدهلوي رضى الله عنه
- سيدنا ومولانا أبو البهاء ضياء الدين الشيخ خالد قدس سره
- الشيخ عثمان الكردي العراقي الطويلى قدس سره
- مولانا وشيخنا الأستاذ الاكبر الشيخ عمر قدس سره
- أصول الطريقة النقشبندية العالية
- فصل فى التوبة
- فصل في فضل الذكر
- فصل فى حقيقة الذ كر وأقسامه
- فصل فى كيفية الذكر عند السادة النقشبندية
- فصل في ختم الخواجكان
- فصل فى الدليل على غلق الباب وقت الذكر
- فصل فى عدم الاعتراض على الجذبة وغيرها من الأحوال